الخميس، 6 سبتمبر 2012

اصناف الاوبال



اصناف الاوبال

    يوجد الكثير من اصناف الاوبال , اخدت اسماءها بناء على اللون و التركيبة الطبيعية وهي كالاتي:  
الاوبال الناري : يعرف ب ( عيت الشمس ) , ولقد اخد اسمه من لونه , وهو متميز باللون البرتقالي او الاحمر الناري , ويبدي انعكاسات عالية حسب لونه . والوانه تتراوح بين الاصفر الحليبي و الاحمر الى الاسمر الاحمر . وافضل انواعه حينما يكون صافيا عالي الشفافسة , وهذا الصنف عتده حساسية شديدة من المواد الكيماوية و الحرارة , وهناك انواع كثيرة منه في الاسواق التجارية وتباع كانها احجار كريمة طبيعية ولكن في الحقيقة هي احجار اصطناعية , ومنها حجر يلمع ويظهر بريقا بشكل عين الهر يطلق عليه اسم شمس اوبال او اوبال الملتهب ,


الاوبال النفيس : ويسمى ايضا الوبال الابيض الاسترالي . ويتميز الاوبال النفيس بالوان  كقوس قزح . وتظهر عليه تموجات وتقزحات الالوان الاساسية التي لا مثيل لها في الطبيعة , يتبدل لونه عندما تختلف زاوية النظر اليه , وكلما كانت الكرات اكتر انتظاما كانت حركة الالوان اكثر جمالا , وقد يكون لونه ابيض خالصا وهو الاوبال الحليبي .
وقد كامت قيمة هذا الاوبال عالية في العصر القديم , وفي بعض الاحيان كان يفوق قيمة الالماس . وهدا الصنف سهل الكسر , ولهذا اثناء استعماله وتداوله ينبغي التعامل معه بحذر وخاصة عند تركيبه في الحلي واجمل بلوراته تلك التي تاتي من استراليا و البرازيل .
الاوبال المائي : يطلق عليه اسم الاوبال المضيئ بدون نار , او الاوبال المكسيكي . يشبه لونه الماء العكر دون تموج لوني مع انعكاسات داخلية مضيءة جدا , مثل الوان الطيف , وفي بعض الاحيان يكون عديم اللون ويميل الى اللون البني الخفيف . وعندما يوضع في المياه , يصبح شفافا ويحدث تموجات في اضهار الوانه الرائعة . وبعض الخبراء في الاحجار الكريمة يعد هذا الصنف من الفئة الممتازة من الاوبال الناري .واروع بللوراته من المكسيك وكاليفورنيا بامريكا واستراليا .
اوبال وردة الشمس  او اوبال الشمس , له لون ازرق احمر اوازرق منقط بنقط حمراء او صفراء , شكله مرقش ذي سطوح كثيرة صغيرة , ذات محيط غير منتظم , والوانه متعدده مترصعة كالفسيفساء , احسن البلورات من هذا الصنف ترد من استراليا .
الاوبال الشجري : وهو ابيض شفاف مع تشعبات سوداء , بواسطة مادة الاوبال وهي شبيهة بمادة الطباشير في المظهر ويحسبة الغير مختصين عقيقا ابيضا شجريا .
الاوبال الخشبي  وهوعبارة عن مستحاثات اخشاب تحجرت بمادة الاوبال دون تلف في بنيتها في الاغلب بادية للعين .
الاوبال الاسود : وهو الاجمل و الاغلى من بين انواع الاوبال , وهو نادر جدا يتمبز بلون رمادي عميق او اسود مع تعدد الالوان الغامقة المتباينة بشكل غير مالوف حيث تلفت الانظار اليها لما لها من جمال اخاذ . وثمنه غال غال جدا , فقد يبلغ ثمن القيراط الذي يزن 8 قراريط 10 الاف دولار امريكي , وهو يرد من استراليا .
الاوبال العادي : وهو انواع كثيرة هي
 1 الوبال الابيض العادي بدون عرض الالوان
2 الاوبال الاخضر
3 الاوبال الرصاصي .
4 الوبال الازرق القاني .  

في المشاركة التالية سنتحدث عن بعض الامور المهمة عن الاوبال

1 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More